التهاب البول عند الأطفال

التهاب البول أو عدوى المسالك البولية (UTI) تعتبر شائعة عند الأطفال، وتحدث نتيجة دخول البكتيريا عبر مجرى البول إلى الحالب أو المثانة أو الكلى.[1]

سيوضح لنا الدكتور محمد أبو لباد أكثر عن التهاب البول عند الأطفال في المقال التالي.

أسباب التهاب البول عند الأطفال

كما ذكرنا يحدث التهاب البول عند الأطفال عندما تدخل الجراثيم إلى مجرى البول، وتنتقل إلى المثانة والحالب والكلى، وتبدأ في النمو والتكاثر، وغالبًا ما تحدث معظم الحالات بسبب بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli)، حيثُ تعيش هذه البكتيريا عادًة في القولون.[2]

عوامل خطورة التهاب البول عند الأطفال

هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية التهاب البول عند الأطفال ومنها:[2]

• الأطفال الأكبر من 5 سنوات هم الأكثر عُرضة.
  • الجنس، فهو أكثر شيوعًا عند الإناث مقارنة بالذكور، وذلك لأن لديهم مجرى البول أقصر.
  • انسداد جزئي أو كامل في المسالك البولية.
  • عدم ختان الأطفال الذكور.

أعراض التهاب البول عند الأطفال

تعتمد الأعراض على عمر الطفل كما يلي:[3]

الأطفال الرضع

إذا كان الطفل صغيرًا ولا يستطيع التعبير عن وجود مشكلة فعادًة ما تكون الأعراض غير مرتبطة بالمسالك البولية حيثُ قد يُعاني الطفل من:

• ارتفاع في درجة الحرار أو حمى منخفضة.
  • براز رخو.
  • فقدان الشهية.
  • رائحة بول الحفاظات كريهًا على غير العادة.
  • ظهور أعراض الانزعاج أو المرض على الطفل.

الأطفال الأكبر سنًّا

قد يشكو الطفل في هذه الحالة من الآتي:

• آلام في منطقة أسفل المعدة أو الظهر.
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • قد يبكي الطفل عندما يتبول، أو يشكو من الألم عند التبول ولا يمرر سوى بضع قطرات.
  • قد يواجه أيضًا مشكلة في التحكم في البول حيثُ يُمكن أن يبلل سريره.
  • بول ذو رائحة كريهة كما قد يبدو عكرًا أو يحتوي على دم.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين د عند الأطفال

تشخيص التهاب البول عند الأطفال

إذا ظهرت أي من الأعراض السابقة يجب اصطحاب الطفل للطبيب، وعادًة ما يطلب الطبيب عينة بول لفحصها في المختبر، بهدف البحث عن العدوى وتحديد العلاج المناسب لها، وقد يتم جمع البول بعدة طرق:[4]

• الأطفال الأكبر سنًا يُطلب منهم التبول في الكوب المخصص لجمع عينة البول.
  • الأطفال الأصغر سنًا الذين لم يتم تدريبهم على استخدام المرحاض، يتم عادًة وضع كيس بلاستيكي فوق أعضائهم التناسلية لجمع البول.
  • الأطفال الذين يرتدون الحفاضات قد يقوم الطبيب إدخال أنبوب (قسطرة) في مجرى البول والمثانة لجمع العينة.
  • عند الرضع، يمكن للطبيب وضع إبرة مباشرة في المثانة للحصول على العينة.

إلى جانب ما سبق قد يوصي الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية للبحث عن مشاكل في المسالك البولية مثل:

• الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية (Ultrasound): لإظهار أي انسداد أو مشاكل أخرى في الكلى.
  • تصوير المثانة والإحليل الإفراغي (VCUG): خلال هذا الإجراء يتم إدخال سوائل إلى المثانة من خلال أنبوب للكشف عن أي مشاكل في مجرى البول أو المثانة عندما يتبول الطفل.
  • الصورة النووية (Nuclear scan): يُستخدم خلال هذا الفحص سوائل تحتوي على كمية صغيرة من المواد المشعة لمعرفة مدى كفاءة عمل الكلى.
  • الأشعة المقطعية، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT scan): تُعطي صورًا تفصيلية للمثانة والكليتين.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): تُستخدم لالتقاط صور للمثانة والكليتين.

علاج التهاب البول عند الأطفال

غالبًا ما يتم علاج التهاب البول عند الأطفال بواسطة المضادات الحيوية، إذ يعتمد نوع المضاد الحيوي على عمر الطفل وإن كان يُعاني من أي حساسية للمضادات الحيوية، ونوع البكتيريا المسببة لالتهاب البول عند الأطفال.[5]

عادةً ما يتم وصف المضادات الحيوية الفموية للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين، ولكن قد يتم إعطاؤه المضادات الحيوية عن طريق الوريد إذا كان أقل من شهرين أو كان يتقيأ،[5] ومن أكثر الأمثلة شيوعًا على المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة ما يلي:[6]

• أموكسيسيلين / كلافولانات (Amoxicillin/clavulanate).
  • سيفيكسيم (Cefixime).
  • سيفبودوكسيم (Cefpodoxime).
  • سيفبروزيل (Cefprozil).
  • سيفالكسين (Cephalexin).
  • تريميثوبريم / سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/sulfamethoxazole).

تعتمد مدة العلاج على عدة عوامل منها:[5]

• مدى خطورة العدوى.
  • ما إذا كانت الأعراض والعدوى لدى الطفل تختفي.
  • إذا كان الطفل يعاني من التهابات البول المتكررة.
  • إذا كان الطفل يعاني من الارتداد المثاني الحالبي أو مشكلة أخرى في المسالك البولية.

ولكن بشكلٍ عام من المفترض أن يبدأ الطفل في الشعور بالتحسن خلال يوم أو يومين.

من المهم تناول كل جرعة من المضاد الحيوي في الوقت المحدد وعدم التوقف عن تناوله حتى لو شعر الطفل بتحسن، لأنّ العدوى يمكن أن تعود إذا توقف الطفل عن تناول المضاد الحيوي في وقتٍ مبكر جدًا.[5]

اقرأ أيضًا: أسئلة شائعة حول استخدام المضاد الحيوي للأطفال

نصائح عامة لتخفيف أعراض التهاب البول عند الأطفال

يُمكنك اتباع الآتي لتخفيف الأعراض لدى طفلك:[5]

• شجعه على شرب الكثير من الماء والسوائل والتبول في كثير من الأحيان لتسريع التعافي، واستشر الطبيب عن كمية السوائل التي يجب أن يشربها طفلك.
  • جرب وضع الكمادات الدافئة على ظهر طفلك أو بطنه للمساعدة في تخفيف الألم.

كيف يُمكنني وقاية طفلي من تكرار العدوى؟

لوقاية طفلك من تكرار العدوى يوجد العديد من النصائح  التي يقدمها الطبيب والتي قد تُساعد على الوقاية من التهاب البول المتكرر، ومنها:[7]

• احرصي على تغيير حفاضات طفلك بشكل متكرر لمنع نمو البكتيريا.
  • شجع طفلك على شرب الكثير من الماء، مما يساعد على طرد البكتيريا من المسالك البولية، ويمنع الإمساك، الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد في المسالك البولية مما يسمح للبكتيريا بالنمو.
  • عندما يكبر طفلك، علميه على عادات الحمام الجيدة للوقاية من التهاب البول، وذلك يشمل تعليم الفتيات المسح من الأمام إلى الخلف، حيثُ يُمكن أن يساعد ذلك على منع البكتيريا الموجودة في البراز من الدخول إلى المهبل والمسالك البولية.
  • شجع طفلك على الذهاب إلى الحمام بمجرد أن يشعر بالحاجة إلى ذلك.
  • يجب على الفتيات تجنب حمامات الفقاعات وعدم استخدام الصابون المعطر، كما يجب عليهن ارتداء ملابس داخلية قطنية لتحسين تدفق الهواء ومنع نمو البكتيريا.

للمتابعة والرد على استفساراتكم لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور محمد أبو لباد

المصادر:

1. Urinary Tract Infections (UTIs). (n.d.). Kidshealth. Retrieved December 21, 2023, from https://kidshealth.org/en/parents/urinary.html
  2. Urinary Tract Infections (UTI) in Children. (2019, November 19). Johns Hopkins Medicine. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/urinary-tract-infections/urinary-tract-infections-uti-in-children
  3. Urinary Tract Infections in Children: Symptoms, Diagnosis & Treatment – Urology Care Foundation. (n.d.). https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/u/urinary-tract-infections-in-children
  4. If Your Child Gets a UTI. (2017, March 19). WebMD. https://www.webmd.com/children/if-your-child-gets-a-uti#1-3
  5. Treatment for Bladder Infection in Children. (2022, August 29). National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/urologic-diseases/urinary-tract-infections-in-children/treatment
  6. Professional, C. C. M. (n.d.). Urinary Tract Infection (UTI) in Kids. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/12415-urinary-tract-infection-childrens#management-and-treatment
  7. If Your Child Gets a UTI. (2017, March 19). WebMD. https://www.webmd.com/children/if-your-child-gets-a-uti#1-6
Tags: No tags

Comments are closed.