علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال

كيف أتخلص من التهاب اللوزتين عند الأطفال؟

التهاب اللوزتين هو الالتهاب الذي يؤثر على اللوزتين، وهما عبارة عن كتلتان من الأنسجة ذات شكل بيضاوي تقعان في الجزء الخلفي من الحلق، ويُمكن أن تسبب العديد من العلامات والأعراض مثل التهاب الحلق وصعوبة البلع وتضخم الغدد الليمفاوية وغيره، وغالبًا ما تؤثر هذه الحالة على الأطفال، ولكن كيف أتخلص من التهاب اللوزتين عند الأطفال؟ يُجيب على هذا السؤال الدكتور محمد أبو لباد أخصائي الأطفال وحديثي الولادة.[1]

كيف أتخلص من التهاب اللوزتين عند الأطفال؟

تتعدد العلاجات المتوفرة لتحسين أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال ما يلي:

العلاجات المنزلية

سواء كان التهاب اللوزتين ناجمًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، فإن استراتيجيات الرعاية المنزلية يمكن أن تُساعد بشكلٍ كبير في تخفيف أعراض التهاب اللوزتين لدى الطفل، كما أنّها تعزز من عملية التعافي،[1] وتشمل ما يلي:

أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة

وذلك من خلال تشجيع الطفل على الراحة والنوم لساعاتٍ كافية.[1]

تزويد الطفل بالسوائل

يُفضل تزويد الطفل بالكثير من السوائل خاصًة السوائل الدافئة كالحساء أو الشاي طوال فترة التعافي.[2] [3]

إعطاء الطفل مسكنات الألم

يمكن إعطاء مسكن للألم، مثل الباراسيتامول (Paracetamol) أو البروفين (Brufen)، لعلاج آلام الحلق، ولكن يجب تجنب إعطاؤه الأسبرين أو المنتجات الأخرى التي تحتوي على الأسبرين، لأنها يمكن أن تعرض الطفل لخطر الإصابة بمتلازمة راي.[3]

تقديم الأطعمة الباردة

يمكن أن تُساعد البرودة على تخفيف الألم الذي يُرافق التهاب اللوزتين، لذلك فإنّ تقديم المثلجات أو الأيس كريم أو الحليب المخفوق البارد للطفل ستكون فكرة جيدة.[2]

ترطيب الهواء

ينصح الأطباء عادًة باستخدام جهاز ترطيب الهواء في الغرفة التي ينام فيها الطفل، حيثُ يُساعد هذا الجهاز على التخلص من الهواء الجاف الذي قد يزيد من تهيج التهاب الحلق، أو يُمكن وضع الطفل في حمام مشبع بالبخار لعدة دقائق.[1]

مص أقراص الاستحلاب

يتوفر في الصيدليات ما يُعرف بأقراص استحلاب والتي تكون شبيهة بالحلوى الصلبة، حيثُ يُمكن للأطفال الأكبر سنًّا مصها لتخفيف آلام الحلق.[3]

ملاحظة: إذا كان مُسبب التهاب اللوزتين هو العدوى الفيروسية فعادًة ما تكون العلاجات المنزلية كافية للتخلص منه.

المُضادات الحيوية

إذا كان مُسبب التهاب اللوزتين هو عدوى بكتيرية سيصف الطبيب غالبًا المُضادات الحيوية للقضاء عليها بشكلٍ أسرع وللوقاية من المضاعفات.[4]

من الضروري إعطاء الطفل الكورس الكامل للمضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب حتى لو بدأ أن يشعر بتحسن، وذلك يحميه من تفاقم العدوى ويعزز التعافي.[4]

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب في الحالات التالية:[5]

• استمرار التهاب الحلق لأكثر من يومين دون تحسن.
  • مواجهة الطفل صعوبة أو ألم عند البلع.
  • ظهور علامات المرض الشديد أو الضعف.

كما يجب طلب العناية الطبية الفورية في حال كان الطفل يُعاني من صعوبة كبيرة في البلع أو التنفس.

متى يحتاج الطفل لاستئصال اللوزتين؟

يُفضل إجراء عملية استئصال اللوزتين في الحالات التالية:[5] [6]

• استمرارا التهاب اللوزتين.
  • مُعاناة الطفل من التهاب اللوزتين البكتيري الذي لا يتحسن حتى مع المضادات الحيوية.
  • تضخم اللوزتين لدرجة تُسبب للطفل صعوبة في البلع أو التنفس.
  • تكرار إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين.

عادًة ما تُجرى هذه العملية تحت تأثير التخدير العام ولكنها آمنة نسبيًّا حيثُ يُمكن للطفل العودة إلى المنزل في نفس اليوم او قد يحتاج للمكوث في المستشفى لليلة واحدة او اكثر بحسب ما يقرر الطبيب. [5] [6]

كيف يُمكن أن أحمي طفلي من تكرار الإصابة بالتهاب اللوزتين؟

نظرًا لأن العدوى المُسببة لالتهاب اللوزتين يُمكن أن تنتشر بسهولة بين الأطفال، فقد يصعُب في بعض الأحيان حماية الطفل منها، ولكن يُمكن اتباع العديد من النصائح التي من شأنها أن تُساعد في وقاية الطفل من التهاب اللوزتين ومنها ما يلي:[6]

• عدم اختلاط الطفل بالأشخاص المُصابون بالعدوى.
  • تعليم الطفل كيفية غسل يديه بانتظام بالماء والصابون أو تعقيم يديه بالكحول.

للمتابعة والرد على استفساراتكم لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور محمد أبو لباد

المصادر:

1. Tonsillitis – Symptoms & causes – Mayo Clinic. (2022, September 3). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/tonsillitis/symptoms-causes/syc-20378479
  2. Tonsillitis. (n.d.). Pennmedicine. Retrieved November 22, 2023, from https://www.pennmedicine.org/for-patients-and-visitors/patient-information/conditions-treated-a-to-z/tonsillitis
  3. Tonsillitis. (n.d.). Kidshealth. Retrieved November 22, 2023, from https://kidshealth.org/en/parents/tonsillitis.html
  4. Pietrangelo, A. (2023, April 25). Everything You Need to Know About Tonsillitis. Healthline. https://www.healthline.com/health/tonsillitis#treatment
  5. Tonsillitis. (n.d.). Tonsillitis Symptoms | Tonsillitis Treatment | MedlinePlus. https://medlineplus.gov/tonsillitis.html
  6. Tonsillitis. (n.d.). Healthdirect. https://www.healthdirect.gov.au/tonsillitis#diagnosed
Tags: No tags

Comments are closed.